spanner البحث عن الأجزاء
chevron-down

الأمر يتمحور حول المحرك بالنسبة لنا

أغسطس 2018. عندما تكون هناك حاجة إلى تطوير محركات جديدة، تستدعي الشركات المصنعة للسيارات المتخصصين من شركة إن جي كيه سبارك بلاج. نادرًا ما تُنتج أي سيارة من العلامات التجارية الأوروبية الرئيسية من خط الإنتاج بدون أن تكون بها شمعات الإشعال أو شمعات التوهج أو مستشعرات لمبدا أو مستشعرات درجة حرارة العادم من منتجات الشركة. يتم تحليل تفاعلات المكونات وأداء العادم بشكل دقيق في سلسلة الاختبارات القاسية وفحوصات التحمل في المركز الفني (المركز الفني بالاتحاد الأوروبي) في راتينغن، ألمانيا. ذهبنا للتحدث مع المدير العام للمركز، ستيفان شولت، وكبير المديرين، فرانك بوشمان، فيما وراء الكواليس عن شغفهما ووظيفتهما، ولماذا انضما إلى شركة إن جي كيه سبارك بلاج أوروبا في المقام الأول. 

وتتميز الظروف بأنها مثالية: يحتوي المركز الفني على ثلاثة أماكن اختبار للمحرك على مساحة 2200 متر مربع، مكانين لاختبار المحرك مع محرك غير متزامن (حث) ومكانين لاختبار الأسطوانات مع منفاخ هواء مدمج وحجرة باردة، تم تصميمها للاختبار عند درجات الحرارة القصوى من -30 درجة مئوية إلى +30 درجة مئوية. وأوضح ستيفان شولت: "تكمن إحدى الظروف القاسية التي يتم فيها اختبار منتجات شركة إن جي كيه في ما نُطلق عليه 'التشغيل على البارد' والتنفيذ في الحجرات الباردة". 

slashesإصلاح السيارات

يتم اختبار المركبات اليوم عند درجات الحرارة المحيطة التي تبلغ -30 درجة مئوية. يتطلب الاختبار في ظل هذه الظروف ملابس تحتانية حرارية خاصة، وهي بدلة واقية من البرودة، وأحذية وقفازات لإبقائك في حالة دفء. "حتى وإن كانت الظروف تبدو قاسية، إلا أنها جزء من الاختبارات العادية للمركبات. إنها مهمتنا لارتداء البدل المناسبة للبرد بالنسبة لنا في راتينغن"، وأتبع قوله ذلك بابتسامة. يحب المدير العام للمركز إصلاح السيارات. وقد بدأ مسيرته المهنية في تدريب ميكانيكي على السيارات في عمر 16 عامًا، ثم عاد إلى المدرسة، وبعد أن أنهى دراسته في الهندسة الميكانيكية، انضم إلى شركة إن جي كيه منذ 22 عامًا. أما اليوم، فهو يصطحبنا في جولةٍ بالمركز. ويقول "إننا نمتلك أنظمة شاملة لتحليل غازات العادم"، حيث بيّن لنا ورشة إصلاح السيارات والتي تكون الخراطيم فيها متصلة بأنابيب العادم لسيارات بي أم دبليو والتي تكون حاليًا في مرحلة الاختبار. جميع التقنيات المستخدمة في المركز مُعدة خصيصًا لتلبية متطلبات صناعة السيارات، وتقوم شركة إن جي كيه سبارك بلاج أوروبا بتحديث المعدات دوريًا بحيث تكون أكثر تقدمًا. تمت إضافة آلة غير متزامنة ثانية (محرك حث) إلى مكان اختبار المحرك بدلاً من الفرامل الحالية الدوامية المستخدمة سابقًا، مما يجعلها أكثر قوة. ومن الممكن إعادة طاقة خرج المحرك إلى الشبكة الكهربائية في شكل طاقة كهربائية بفضل 'الترقية'. يعد المركز الموجود في راتينغن أحد المراكز الخمسة التي تدعمها شركة إن جي كيه سبارك بلاج في جميع أنحاء العالم وهو أحد المرافق الأكثر حداثة من نوعه. يقوم 14 موظفًا دائمًا باختبار حوالي 150 محركًا من محركات النماذج الأولية هناك كل عام، وقد تم اختبار 4000 محرك رائع منذ عام 1991. 

slashesأماكن اختبار على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع

لا يُمكن تحقيق كل هذا أثناء ساعات العمل العادي من الثامنة إلى الخامسة. يقول فرانك بوشمان، الذي انضم إلينا للتو في جولتنا: "خلال مرحلة اختبار المنتجات، مثل مجموعة اختبارات المتانة، تعمل أماكن الاختبارات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع". ويتمتع بوشمان بخبرةٍ كبيرة في شركة إن جي كيه وقد انضم للشركة منذ ربع قرن مضى. ما الذي جعله يستمر في الشركة لفترة طويلة؟ يقول "إنه يحب أن يكون ضمن فريق عالمي مليء بالحماسة والتحديات". وأوضح أثناء استمرارنا في جولتنا: "بما أن أماكن الاختبارات تعمل على مدار الساعة ويصل العمل إلى طوال أيام الأسبوع، يتعين على مهندسينا ترتيب مهامهم اليومية وفقًا لبرامج الاختبارات. تُجرى الفحوصات وعلميات الصيانة المتكررة، التي تحتاج إلى تواجد مهندس، خلال النهار، بينما يتم التحكم في الاختبارات بالكامل عن طريق الحاسوب في المساء وفي عطلات نهاية الأسبوع." يستغرق الأمر حوالي 3-4 سنوات للتطور من فكرة أولية إلى التجسيد على مضمار السباق، ثم إلى الإنتاج الكبير للاستخدام على الطريق وسوق قطع غيار السيارات.

slashesيتم إجراء خمسة اختبارات قبل التسليم

يتم اختبار جميع منتجات مستشعرات إن تي كيه والإشعال من إن جي كيه خمس مرات قبل هذا الوقت. يتم إجراء اختبار الملاءمة الأول في مرحلة مبكرة من تطوير المحرك، ويتم إجراء اختبار الملاءمة الثاني في المرحلة المتوسطة، ويتم إجراء الاختبار الثالث باستخدام منتجات برمجيات وأجهزة المحرك النهائية. ما بعد التطوير، يتم إجراء اختبار الأداء والمتانة للمحرك النهائي. وأخيرًا وليس آخرًا، يتم اختبار المنتج مرة أخرى قبل التسليم مباشرة. كما يشمل هذا الاختبار الأخير جدًا بدء تشغيل على البارد واختبار دورة المسافة القصيرة واختبار باستخدام وقود "بجودة سيئة". وتقترب الجولة من الانتهاء. ونحن نتساءل، ما أكثر شيء تفخرون به؟ يقول شولت بدون تردد: "كوننا مورد المعدات الأصلية إلى "سيارات الإنتاج التسلسلي" الأسرع وأكثرها قوة وربما الأغلى في العالم وهي: سيارة بوغاتي شيرون التي تبلغ قيمتها حوالي 2.4 مليون يورو، وفيماكس الذي يسير بسرعة 420 كم/ساعة، 16 أسطوانة، وبقدرة 1500 حصان/1600 نيوتن متري."

slashesلماذا تنتصر شركة إن جي كيه دائمًا

تُعد رياضة المحركات الآلية من الأمور الرئيسية لشركة إن جي كيه سبارك بلاج، لذا فإننا نجمع الأمور معًا عن طريق سؤال مرشدينا حول علاقاتهم الشخصية برياضة المحركات الآلية. وتبادلوا نظرة اعترفوا من خلالها بأنه: "لسوء الحظ، ليس لدينا وقت كافٍ لمشاهدة جميع السباقات التي تتم بالسيارات المزودة بمنتجات شركة إن جي كيه. ولكن الأمر الجيد أننا دائمًا نحقق النصر، ويرجع هذا إلى تقنية شركة إن جي كيه سبارك بلاج التي توجد في أي مركبة تقريبًا تشاهدها في مضمار السباق حول العالم". وأختتم شولت حديثه: "نحن نمتلك حماسًا كما في "مجموعة الدفع والحركة" أكثر من المتحمسين برياضة المحركات الآلية. على الرغم من تطوير المنتجات، فإننا لسنا على تواصل مع سائق السباق نفسه، باستثناء حالات قليلة. فالمحرك هو "البطل" حقًا وليس السائق. حتى وإن اشتهر السائق بعد السباق، فإن عملنا قد اكتمل بنجاح قبل أسابيع أو حتى شهور. ولكن حتى بعد مرور أشهر من إنهاء عملنا، من الجيد دائمًا أن نرى أن جهودنا ربما لعبت دورًا في نجاح رياضة المحركات الآلية حتى لو كان ذلك بطريقة بسيطة!"